Destroying Yemen’s Islamic Past

sufyan
The shrine of Sufyan ibn Abdullah in al-Hawta

The madness goes on.  It is reported that 30 al-Qaeda gunmen on 30 motorcycles blew up the 800 year old shrine of the Sufi  scholar Sufyan ibn Abdullah.  Not only did they demolish this famous shrine but also destroyed graves and removed the bones of the dead.  Sacrilege knows no bounds.

rubble
The rubble that was the shrine.

جماعه مسلحة تهدم اهم معلم إسلامي بحوطة لحج عمره ثمان مائة سنة
عدن الحدث
٢٨ يناير

اقدمت عناصر مسلحة على هدم اهم معلم إسلامي بمدينة الحوطة بمحافظة لحج يضم ضريح ومسجد العالم الجليل سفيان بن عبدالله ونبش قبره الذي مضى عليه أكثر من 800 عام وتسوية القبة وملحقاتها بالأرض.

وأكد شهود عيان بمدينة الحوطة المعروفة بحوطة سفيان أن مجموعة من العناصر المسلحة الذي يشتبه بإنتمائهم لتنظيم القاعدة والجماعات التكفيرية استقلت أكثر من 30 دراجة نارية وهجمت ليلاً على الضريح وقامت بتفجيره وهدمة ونبش القبر والقبور المجاورة له واخراج رفاة الموتى.

ويعد الضريح والمسجد والمدرسة التي بجواره احد المعالم التاريخية الاسلامية الهامة والذي يعود للعالم الجليل والداعية الكبير سفيان بن عبدالله الذي يعود نسبه للإمام جعفر الصادق والذي توفى ودفن فيه عام 612 هجريه.

وجاء في كتب التاريخ ومنها : ثغر عدن وطبقة صلحاء اليمن ومعجم البلدان أن سفيان بن عبدالله كان عالماً ورعاً ومجاهداً شجاعا قاتل الفرنجة في دمياط بمصر وكان ضمن الجيش الذي دخل بيت المقدس بصحبة صلاح الدين الأيوبي.

وناشد الأهالي السلطات الرسمية والأجهزة الأمنية القيام بمسؤوليتها لحماية الأضرحة والآثار الإسلامية وملاحقة المجرمين الذين يرتكبون مثل هذه الأعمال البعيدة كل البعد عن الإسلام وقيمه السمحاء.

ودعوا كافة القوى والفعاليات السياسية لإدانة وتجريم مثل تلك الإعتداءات الخطيرة التي تهدف إلى زرع الفتنة وإذكاء النعرات والإساءة للإسلام والمسلمين والزج بمدينة الحوطة ومحافظة لحج التي عرفت بالتنوع والتعايش في اتون صراع لا يحمد عقباه .